Hukum Suap Masuk PNS dalam Islam

Hukum Suap Masuk PNS

Benangmerahdasi.com – Maraknya Suap di berbagai Instansi pemerintah tak terkecuali dalam proses Masuk PNS. Lalu bagaimana hukum suap masuk PNS dalam pandangan islam.

Sesuai denga  pertanyaan keluarga DASI yang menanyakan hal di bawah ini.
Sail : Member DASI

1. Termasuk kategori apakah pemberian uang untuk mendapatkan kursi dalam pemilihan calon Pegawai Negeri Sipil ?

2. Bagaimana hukum hasil gaji Pegawai Negeri Sipil (PNS) yang pada saat pemilihan calon PNS memberi sejumlah uang (menyuap)?
_____________________

Berikut ini Penjelasan Lengkapnya hukum suap masuk PNS

Mujawib : TBM DASI

Jawaban :

1. Termasuk suap karena bertujuan untuk mendapatkan keuntungan pribadi.
Dan bisa menyebabkan orang lain yang tidak menyuap kehilangan kesempatan yang sama menjadi Pegawai Negeri Sipil.

2. Gaji pegawai negeri kalau memang ia bekerja sesuai dengan yang ditentukan dan ia bisa melaksanakan tugasnya maka hukumnya halal.

Namun bila ia bekerja tidak sesuai dengan tugasnya maka hukum gaji yang diterimanya haram. Jadi antara suap dan gaji hukumnya tidak terkait (berdiri sendiri).

Baca juga: Hukum mengunakan gaji pensiun dari orang tua yang sudah meninggal
____________________
Jawaban Hukum Suap Masuk PNS di ambil dari Referensi jawaban no 1:

1. Misbahul Munir Halaman 244

الرِّشْوَةُ- بِالكَسْرِ: مَا يُعْطِيْهِ الشَّحْصُ الحَاكِمَ وَغَيْرَهُ لِيَحْكُمَ لَهُ أَو يَحْمِلُهُ عَلَى مَا يُرِيْدُ.

Risywah adalah apa yang diberikan oleh seseorang kepada hakim atau lainnya agar dia menetapkan hukum yang menguntungkan orang yang memberi atau hakim tersebut membawa dia sesuai dengan apa yang ia inginkan.

قَالَ الشَّيْخُ مُحَمَّدٌ بْنُ عُمَرَ نَوَوِي الْجَاوِيُ: وَأَخْذُ الرِّشْوَةِ بِكَسْرِ الرَّاءِ وَهُوَ مَا يُعْطِيْهِ الشَّخْصُ لِحَاكِمٍ أَوْ غَيْرِهِ لِيَحْكُمَ لَهُ أَوْ يَحْمِلَهُ عَلىَ مَا يُرِيْدُ كَذَا فِي الْمِصْبَاحِ وَقَالَ صَاحِبُ التَّعْرِيْفَاتِ وَهُوَ مَا يُعْطَى لإِبْطَالِ حَقٍّ أَوْ لإِحْقَاقِ بَاطِلٍ اهـ مرقاة صعود التصديق ص 74.

Syaikh Muhammad bin Umar Nawawi al-Jawi (Syaikh Nawawi Banten) berkata: “Termasuk perbuatan maksiat adalah menerima suap/risywah.

Suap adalah sesuatu yang diberikan kepada seorang hakim atau lainnya, agar keputusannya memihak si pemberi atau mengikuti kemauan pemberi, sebagaimana yang terdapat dalam kitab al-Mishbab.

التعريفات 109
الرشوة ما يعطى لإبطال حق او لإحقاق باطل اهـ

Artinya :
Al risywah adalah pemberian yang bertujuan membatal kan perkara yang haq ( benar ) atau membenarkan perkara yang bathil ( salah )

Referensi jawaban no 2 :

1. I’anatuttholibin, Juz : 2 Halaman 95

وعبارة المغنى مع الأصل فإن باع من حرم عليه البيع صح بيعه وكذا سائر عقوده لأن النهي لمعنى خارج عن العقد أي وهو التشاغل عن صلاتها فلم يمنع الصحة كالصلاة في الدار المغصوبة اه

2. Nihayatul Muhtaj Juz : 5 Halaman 291

وماجرت به العادة من جاكمية على ذلك فليس من باب الإجارة وانما هومن باب الارزاق والإحسان والمسامحة بخلاف الإجارة فانهامن باب المعاوضة

3. Al Munjid, Halaman 102

الجاكمية ج جاكميات والجومك ج جوامك : مرتب خدام الدولة من العسكرية والمملكية

4. Hamisy I’anatuttholibin, Juz : 2 Halaman 214

قوله فإن ولى سلطان أي مطلقا ذا شوكة كان أم لا بأن حبس أو أسر ولم يخلع فإن أحكامه تنفذ قوله ولو كافرا لم يذكر هذه الغاية في التحفة ولا في النهاية ولا غيرهما وهي مشكلة إذ السلطان يشترط فيه أن يكون مسلما وأما الكافر فلا تصح سلطنته إمامته ولو تغلب ولو أخرها عن قوله أو ذو شوكة وجعلها غاية له لأنه ممكن أن يكون كافرا أو عن أهل وجعلها غاية له وتكون بالنسبة للثاني للرد على الأذرعي القائل بعدم نفوذ تولية الكافر القضاء لكان أولىتأمل قوله أو ذو شوكة غيره السلطان قوله في بلد متعلق بمحذوف حال أي حال كون ذي الشوكة في بلد أي ناحية وقوله بأن انحصرت قوتها أي البلدة فيه أي ذي الشوكة والباء لتصوير كونه له شوكة في بلده وعبارة التحفة والنهاية بأن يكون بناحية انقطع غوث السلطان عنها ولم يرجعوا إلا إليه اه أهل مفعول ولىقوله كمقلد الخ تمثيل لغير الأهل قوله أي مع علمه أي المولي بكسر اللام سلطانا أو ذا شوكة وقوله بنحو فسقه أي المولى بفتح اللام قوله وإلا الخ أي وإن لم يعلم به وقوله ولو علم فسقه لم يوله الواو للحال أي والحال أنه لو كان يعلم بفسقه لم يوله وقوله فالظاهر الخ جواب إن الشرطية المدغمة في لا النافية وقوله كما جزم به شيخنا أي في فتح الجواد قوله وكذا لو زاد الخ أي وكذا لا ينفذ حكمه لو زاد فسقه بأن كان يشرب الخمر في الجمعة مرة فصار يشرب على خلاف العادة قوله أو ارتكب مفسقا آخر أي بأن كان يزني فصار يزني ويشرب الخمر قوله على تردد فيه أي فيما بعد كذا ممن زاد فسقه أو ارتكب مفسقا آخر قوله وجزم بعضهم بنفوذ توليته أي الفاسق مطلقاوقوله وإن عالم بفسقه هذا هو الفارق بين ما جزم به بعضهم وبين ما ذكره قبل قوله وكعبد الخ معطوف على قوله كمقلد قوله نفذ ما فعله أي المولى سلطانا أو ذا شوكة قوله من التولية بيان لماقوله وإن كان الخ غاية في نفوذ التولية أي تنفذ التولية وإن كان هناك أي في الناحية المولى الأهل مجتهد عدل قوله على المعتمد متعلق بنفذ قوله فينفذ قضاء مفرع على نفوذ التولية قوله للضرورة قال البلقيني يستفاد من ذلك أنه لو زالت شوكة من ولاه بموت أو نحوه انعزل لزوال الضرورة وأنه لو أخذ شيئا من بيت المال على ولاية القضاء أو جوامك في نظر الأوقاف استرد منه.

Semoga Pembahasan Hukum Suap Masuk PNS bermanfaat untuk kita semua.
Info seputar pondok pesantren dan edukasi santri bisa pembaca kunjungi di Santridasi.com

Hallo Benang merah:
WA : 085816500772
:  08139380366
:  08573080481

BENANG MERAH
NO : 00442
FIQIH MUAMALAH
[ Hukum Suap Masuk PNS ]

Leave a Reply

Your email address will not be published.